إطلاق الدعوة لاقتراح مشاريع بحث في إطار البرامج الوطنية للبحث

أشرف الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم السبت 08 ماي 2021 بقاعة المحاضرات بمقر الوزارة على حفل إطلاق الدعوة لاقتراح مشاريع بحث في إطار البرامج الوطنية للبحث وهذا بحضور عدد من اعضاء الحكومة.

وفي كلمة ألقاها بمناسبة دعا الباحثين والفاعلين الاقتصادين والكفاءات الوطنية بالمهجر إلى الترشح لتنفيذ مشاريع البحث الخاصة بالبرامج الوطنية للبحث و أوضح في هذا الشأن أن محاور البرامج الوطنية للبحث ترتكز "حول الأمن الغذائي وصحة المواطن والأمن الطاقوي", باعتبارها "مواضيع تستجيب للمتطلبات الحقيقية والفعلية للتنمية المستدامة وتستجيب لكل الانشغالات التي يطرحها المجتمع".

كما أبرز السيد بن زيان بأن هذه البرامج تأتي "تجسيدا لرؤية الدولة في مجال التنمية الاقتصادية والنمو" وكذا "لدعم طموح الاساتذة والباحثين و الفاعلين الاقتصاديين سواء في القطاع العام أو الخاص وكذا الكفاءات الوطنية الموجودة بالخارج للعمل سويا للاستجابة بصفة منسجمة للأولويات الاجتماعية". مؤكدا على ضرورة "معالجة الإشكاليات المستمدة والمصممة من قبل الشريك الاجتماعي". وأضاف قائلا : "لا يتم قبول أي مشروع بحث دون أن يتعهد فيه الشريك الاجتماعي بأن المنتوج البحثي المنتظر سيقدم حل ولا عملية لانشغالاته, لاسيما و أن اعتماد هذه المشاريع يتطلب فحص وموافقة الدوائر الوزارية ذات الصلة".

وإزاء ذلك, شدد الوزير على "ضرورة التجسيد الفعلي لشراكة بين مختلف القطاعات و الجامعات و مراكز البحث وكذا الفاعلين الاقتصادين سواء كانوا في القطاع العام أو الخاص وذلك من أجل المساهمة في التنمية الوطنية".

Contact

Bibliothèque Universitaire Centrale

Adresse : BP 1524 El M'Naouer 31000 oran

A proximité Campus Prof Taleb Mourad Salim Ex IGMO Oran. Algérie

Mail : Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

Tél :

©2021 Bibliothèque Universitaire Centrale. All Rights Reserved. Designed By Webmaster

Search