تعليمية القواعد في ضوء المنهج التحويلي التوليديthumb

:مؤلف
بن عسلة ، عبد القادر
:المادة
آداب، لغات و فنون
:الكلية
/
:السنة
2006
:دار النشر
ديوان المطبوعات الجامعية
:الصفحات
193
:ردمك
9947-0-1541-6
:الملخص
يجمع العمل بين أمرين أساسيين هما: التنظير و الإجراء أو التطبيق، و يركز على قضية جوهرية خاصة بتفعيل التراث في حياتنا إذا و عيناه و إذا استوعبنا ثقافة العصر، و هذه الثنائية هي التي تؤدي إلى الإبداع الذي لا نعتقد أنه يتم خارج إطار فهم التراث و استيعابه و لا عن تجاهل مستجدات الحداثة التي تعني فيما تعنيه الأصالة في التفكير أو لا. إن ربط الدرس النحوي بفاعلية التواصل و الاتصال لهو من القضايا الجديدة في البحث اللساني و معالجته له جوانب تداولية مهمة. و نعتقد أنه سيكون مفتاحا من مفاتيح إظهار التواصل أثناء إلقاء درس القواعد و هي رؤية تشكل لبنة في التراكم المعرفي و العلمي يسهل فيما بعد تصنيفها و تبويبها و ترتيبها. و الرهان الحضاري هو مدى إمكانية تفعيل الآراء النظرية في الواقع المعيش و لا مرية في أن الكتاب يضع هذا المبدأ في أولوياته ليكون النفع و الإفادة...

 Retour

Search