الشعر الصوفي القديم في الجزائر: إيقاعه الداخلي و جماليتهthumb

:مؤلف
حبار، مختار
:المادة
آداب، لغات و فنون
:الكلية
/
:السنة
2003
:دار النشر
دار القدس
:الصفحات
363
:ردمك
978-9947-927-22-9
:الملخص
مؤسس على نهج البلاغة العربية التي أولت عنايتها لإحصاء صور تعديل اللفظ و استبداله لإنتاج المعنى و معنى المعنى، و إحصاء صور تعديل التركيب لإنتاج المعاني النحوية، كما امتدت عنايتها أيضا إلى إحصاء صور تعديل الصيغ في ثنائيات متماثلة و أخرى متعادلة و متوازنة لإنتاج الإيقاع و النغم، و لكنها لما وزعت الوظائف الجمالية التي يشغلها كل نسق منها في الكلام ، أعطت للنسق الأول وظيفة إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة مع وضوح الدلالة عليه، و أعطت للنسق الثاني وظيفة تداولية يطابق فيها الكلام مقتضى الحال، وشطت مع النسق الثالث، فجعلت منه فضلة، بإعطائه وظيفة تحسين الكلام و تحليته، بعد تمام وضوح دلالته و تطابقه مع مقتضى الحال، و لذلك فقد أعدنا الاعتبار للنسق الثالث، لما له من وظيفة تمييزية على ما هو عليه من نظام و انتظام ينتج الإيقاع و النغم، و لما له من وظيفة تعبيرية على ماهو له قد تهيأ على تلك الصورة من إثارة و تأثير في الأسماع و تنبيه إلى ما تؤمه وحداته و تضمه من معاني و شعور، و أجريناه بوظيفتيه على مدونة الشعر الصوفي القديم في الجزائر.

 Retour

Search