النقد الحضاري بين الاختلاف والحداثة أعمال الندوة الفكرية حول فكر هشام شرابي أيام 12 و13 ماي 2002 .
:مؤلف
قسم الفلسفة
:المادة
فلسفة
:الكلية
/
:السنة
2004
:دار النشر
دارالغرب
:الصفحات
151
:ردمك
9961-54-312-2
:الملخص
( .. كان شرابي يتأمل من نافذة الطائرة فسألته عن كيفية تمثل الدرس الجزائري فقال : 1 -في التناقض الهائل الذي يعصف بالإمكانات الطبيعية الغنية و الوجود الإنساني الذي لا يزال يعاني نتائج أقصي عملية استيطانية عرفها العالم العربي. 2 -في الثمن و كلفة هذا التناقض المربك و الذي لا يمكن الخروج منه إلا بتطوير ذاتي حقيقي للإنسان و المجتمع الجزائري. 3 -استمرار البنية البطركية في جزائر ما بعد الاستقلال ( و ينطبق ذلك على الدول العربية) في القمع و الهيمنة الذكورية تحت غطاء أيدلوجي أو اشتراكي أو مستحدث مما يقف عقبة في وجه التغيير الحقيقي .4 -هناك عزلة عربية للجزائر و اعتقد إن ما يحصل في الجزائر و العراق سيؤثر في صوغ صورة المستقبل العربي، و يفترض على حركات التحرر و التغيير في العالم العربي الاهتمام الوثيق بما يحصل في هذين البلدين. 5 -الدرس الجزائري هو درس للاقطار العربية بالتناقض المتسع و المتزايد بين التيارين العلماني و الإسلامي.6 -ثمة اضاءات في الجزائر ، خاصة في النخبة المثقفة الشابة تغني الأمل و تمثل المثقف العربي الحديث في تمامه...)