ﺍﻟﺩﺍّﻓﻌﻳﺔ ﻭﺍﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﻣﺎ ﻭﺭﺍء ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﺔ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻳﺔ ﺍﻟﺗﻌﻠّﻡthumb

:مؤلف
تيلوين ، حبيب
:المادة
علم النفس
:الكلية
/
:السنة
2007
:دار النشر
دار الغرب
:الصفحات
148
:ردمك
978-9961-54-765-6
:الملخص
ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻛﺗﺎﺏ... ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺑﻘﻰ ﻣﻥ ﻋﻣﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﺣﻳﻧﻣﺎ ﺗﺗﻧﺎﻗﺹ ﺃﻭ ﺣﻳﻥ ﺗﻔﺗﻘﺩ " ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻳﺔ " ﻧﺣﻭ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ؟ ﺇﻥ ﺍﻓﺗﺭﺿﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻳﺔ ﻣﻭﺟﻭﺩﺓ ﻭ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﺝ ﻗﻭﺗﻬﺎ، ﻫﻝ ﺗﻛﻔﻲ ﻟﻭﺣﺩﻫﺎ ﻟﻠﻭﺻﻭﻝ ﺑﺎﻟﺗﻌﻠﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻷﻣﺛﻝ ؟ ﺃﻻ ﻳﺣﺗﺎﺝ ﺍﻟﻣﺗﻌﻠﻡ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻳﺔ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺗﺣﻛﻡ ﻓﻲ ﻋﻧﺎﺻﺭ ﺃﻭ ﻣﻛﻭﻧﺎﺕ ﺃﺧﺭﻯ ﻓﻲ ﺇﻣﻛﺎﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺭﻓﻊ ﻣﻥ ﻣﺳﺗﻭﻯ ﺍﻟﻛﻔﺎءﺓ ﺍﻟﻧﺎﺗﺟﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻟﺩﻳﻪ ﻛﺎﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻣﺎﻭﺭﺍء ﻣﻌﺭﻓﻳﺔ ؟ ﻳﺄﺗﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻛﺗﺎﺏ ﻛﻣﺣﺎﻭﻟﺔ ﺟﺎﺩﺓ ﻟﺟﺎﻣﻌﻳﻳﻥ ﺟﺯﺍﺋﺭﻳﻳﻥ ﻟﻁﺭﺡ ﻣﻭﺿﻭﻉ ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻳﺔ ﻟﻠﺗﻌﻠﻡ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺗﺑﻧﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﻧﻅﺭﻱ ﻣﺣﺩﺩ، ﻣﺳﺗﻣﺩ ﻣﻥ "ﻧﻅﺭﻳﺔ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻛﻔﺎءﺓ." ﻭ ﻣﻥ ﻣﻧﻅﻭﺭ ﻣﻌﺭﻓﻲ، ﻳﺣﺎﻭﻝ ﺍﻟﺭﺑﻁ ﺑﻳﻥ ﻣﺧﺗﻠﻑ ﺃﻧﻣﺎﻁ ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻳﺔ ﻭ ﺍﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﻣﺎﻭﺭﺍء ﻣﻌﺭﻓﻳﺔ. ﻓﻬﻭ ﻻ ﻳﺗﺿﻣﻥ ﻓﻘﻁ ﺣﻭﺻﻠﺔ ﻣﺗﻛﺎﻣﻠﺔ ﻋﻥ ﻣﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻳﺔ ﻟﻠﺗﻌﻠﻡ ﻭﺗﻁﻭﺭﻩ، ﺑﻝ ﻳﺗﻌﺭﺽ ﻛﺫﻟﻙ ﺇﻟﻰ ﻧﻅﺭﻳﺔ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻛﻔﺎءﺓ، ﻭ ﻳﺗﺿﻣﻥ ﻓﺻﻼ ﻛﺎﻣﻼ ﻋﻥ ﺍﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﻣﺎﻭﺭﺍء ﻣﻌﺭﻓﻳﺔ، ﻛﻣﺎ ﻳﺣﺗﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺭﻳﺭ ﻣﻔﺻﻝ ﻟﺑﺣﺙ ﻣﻳﺩﺍﻧﻲ ﺷﻣﻝ ﻋﻳﻧﺔ ﻣﻥ ﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ. ﻓﻬﻭ ﺑﻬﺫﺍ ﺟﺩﻳﺭ ﺑﺎﻟﻘﺭﺍءﺓ ﻛﻧﻣﻭﺫﺝ ﻟﻠﺑﺣﺙ ﺍﻟﺣﺩﻳﺙ ﺍﻟﺫﻱ ﻳﺣﺎﻭﻝ ﺗﻌﺩﻳﺩ ﺍﻟﺗﻘﻧﻳﺎﺕ ﻣﻥ ﺃﺟﻝ ﺍﻟﻭﺻﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺔ ﺍﻟﻣﻌﻣﻘﺔ ﻭ ﺍﻟﻣﺗﻛﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺍﻟﺳﻌﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻹﺧﺭﺍﺝ ﺍﻟﻔﻛﺭ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻣﻥ ﺍﻟﺳﺫﺍﺟﺔ ﻭ ﺍﻻﻧﻁﺑﺎﻋﻳﺔ ﻭ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺧﺷﺏ ﻭ"ﺍﻟﺳﻠﺦ" ﺍﻟﺷﺎﺋﻌﺔ ﻟﻠﻭﺻﻭﻝ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻓﻛﺭ ﻋﻠﻣﻲ ﺭﺍﻕ .

 Retour

Search